Nebras

البداية

بالنظر إلى ترتيب الدول في موقع HackTheBox, ، نجد أن أول عشر دول لا يوجد بينهم دولة عربية واحدة على الرغم من وجود دول ذات ترتيب متقدم ولا يتعدى تعدادها السكاني العشرة ملايين نسمة. إذا الأمر لا يتعلق بالكم ولكن بالكيف وهي الرسالة التي نحاول إيصالها دائما.

 

 دعما لهذه الفكرة فقد أطلقنا مبادرة جديدة اسمها نبراس في محاولة للتعريف أكثر بمجال أمن المعلومات والمساعدة في بناء كوادر جديدة في المجال في مختلف الدول العربية.

 

الفكرة

تتلخص الفكرة في عمل محاضرات/لقاءات/ندوات تعريفية بمجال أمن المعلومات لزيادة أعداد المهتمين بالمجال وبالتالي زيادة الفرصة في تحول كثير من مجرد مهتمين بالمجال إلى كوادر فعالة ومؤهلة. للحصول على أفضل نتيجة، يجب علينا إختيار المكان المناسب والزمن المناسب لتنفيذ هذه المبادرة:

المكان المناسب هو الجامعات لأن الطلبة هم أكثر فئة تتمنى التحرر من قيود التعليم النظامي الممل والعمل في مجال شيق بصورة احترافية فلا أجمل من أن يصبح مصدر رزقك العمل فيما تحب.

والوقت المناسب خلال العام الدراسي وأجازة منتصف العام حيث تكون هناك فرصة جيدة لحضور عدد أكبر من الطلاب لهذه اللقاءات.

 

الكيفية

أن يقوم كل منا (ونؤكد هنا علي كلمة كل...بغض النظر عن السن أو مستوى الخبرة) بمحاولة عقد هذه الندوات في جامعتنا وكلياتنا ولا يلزم أن يكون ذلك في كليات الهندسة والحاسبات فقط...بل في أي كلية حتى ولو كانت كلية الطب أو الحقوق أو التجارة. قد يبدوا الأمر غريبا ولكن عن تجربة، أكثر من نعرفهم ممن نبغوا في هذا المجال من كليات لا علاقة لها بمجال الحاسبات و كثير ممن التحقوا بالمنتدى مؤخرا من كليات الطب والصيدلة والهندسة المعمارية والتجارة جمعهم الشغف للتعرف أكثر على هذا المجال.

أما عن محتوى المحاضرة أو الندوة فلا يلزم أن يكون معقد وعلى أعلى مستوى فالغرض مجرد التعريف بالمجال ومساراته وعرض أمثلة شيقة من أرض الواقع. باختصار هي ليست محاضرة تعليمية بقدر ما هي تعريفية....أهم نقطة هي أن يلمس الحاضرون شغف مقدم الندوة وهذا يعتمد على الإحساس أكثر من المحتوى.

كذلك لا يلزم أن يكون مقدم الندوة خبير محنك فلا تجعل ذلك يثنيك عن القيام بهذا الأمر...نحن نحاول التعريف فقط بالمجال لا أكثر ولا أقل ومهما كانت خبرات مقدم الندوة فقد يكون بين الحضور من هو مؤهل بشكل أفضل ولديه الملكات التي تمكنه من التميز بل والتفوق على مقدم الندوة نفسه وهذا أجمل ما في الأمر وأهم أهدافه....مساعدة الأخرين ليصبحوا أفضل مننا فهو في النهاية دليل نجاحنا والأجمل أنها صدقة جارية لكل من ساهم في هذا الأمر.

 

مثال حقيقي لإحدى هذه الندوات 

 

الهدف

الهدف الأولي لهذه المبادرة هو وجود دولة عربية في أول عشر دول بالقائمة

 

المساعدة

نجاح هذه المبادرة يعتمد بشكل كبير على العمل الجماعي ومحاولة كل منا تنفيذ هذه الندوات وتعريف الأخرين بهذه المبادرة ونشرها قدر المستطاع لكي يستطيع الجميع المشاركة وإفادة الأخرين.

  

التنفيذ

للمساعدة في التنفيذ قمنا بإنشاء الجدول التالي والذي يحتوي علي عمود لكل بلد. يرجى التواصل معنا من أي شخص يقوم بتقديم إحدى هذه الندوات (ويفضل صورة أو اثنتين ليتم إضافتها لهذا السجل لتشجيع الأخرين) وسنقوم بإضافة اسم الكلية وبجوارها اسم مقدم الندوة وحسابه كنوع بسيط من الشكر والتقدير وكذلك لتشجيع الأخرين. إذا كنت من دولة أخري، يرجى التواصل معنا وسنقوم بإضافتها 

Egypt Saudi Arabia Morocco Algeria Iraq Tunisia Jordan Kuwait UAE Sudan Oman
1337 School by:
Azoukni Mohamed
The University of Jordan by:
Mousa Al Haj

 

Published:
May 27, 2020
Page Views:
1,134

Share This Page